لعبة الباصرة لعبة ورق من الألعاب المنتشرة كثيراً في الدول العربية خاصة في مصر ولبنان وغيرها من دول الشرق الأوسط، كما في قبرص واليونان وتركيا. يعود أصل اللعبة إلى اليونان، ولا يُعرف تاريخ محدّد لها، فقد حملها المهاجرون من اليونان والدول المحيطة بها إلى الكثير من دول العالم.
تُلعب الباصرة باستخدام مجموعة ورق لعب كاملة مؤلفة من 52 ورقة، ويتنافس فيها لاعبان اثنان أو أربعة. وفي حال كانت بين أربعة لاعبين، يمكن أن تكون بطريقة الشراكة، وفي هذه الحالة يجلس كل شريك قبالة شريكه، ويمكن أن تكون دون شراكة، أي إن كل لاعب يلعب لنفسه. يفوز اللاعب أو الفريق الذي يصل مجموع نقاطه إلى 100 قبل خصمه.
تعتمد اللعبة على مبدأ “الصيد”، إي إن هناك أوراقاً محدّدة على اللاعب أن يحاول الحصول عليها كونها تُحتسب له على شكل نقاط، إضافة إلى أن عليه أن “يتصيّد” أكبر عدد ممكن من الأوراق بشكل عام. وفي نهاية كل جولة يتم احتساب النقاط التي حصل عليها كل لاعب أو كل فريق ويتم تسجيلها.
محتوى المقالة
كيفية لعب الباصرة
يتفق اللاعبون على اختيار أحد اللاعبين للبدء بالتوزيع، أو يسحب كل لاعب ورقة من مجموعة ورق اللعب ويكشفها، ويبدأ بالتوزيع اللاعب الذي يحصل على أعلى ورقة. يقوم الموزع بخلط الورق وتوزيع أربع أوراق لكل لاعب بشكل مقلوب. ثم يضع بعدها أربع أوراق في الوسط على الطاولة بشكل مكشوف. يأخذ كل لاعب أوراقه، ويبدأ اللاعب الذي يجلس إلى يمين الموزع باللعب.
يحق للاعب عندما يحين دوره أن يتصيّد الأوراق الموجودة في وسط الطاولة، وهذا يتم بطريقتين. أولاً، إذا كان لدى اللاعب ورقة شاب، الذي يسمّى في هذه اللعبة “القاشوش”، يضعها على الأرض ويحتفظ بها وبجميع الأوراق الموجودة على الطاولة مجموعةً أمامه بشكل مقلوب. ويمكن للاعب إذا رمى ورقة توجد ورقة مماثلة لها في القيمة على الطاولة أن يأخذ الورقتين ويحتفظ بهما. إذا كان هناك ورقة 6 بستوني مثلاً، ولدى اللاعب ورقة 6 ديناري، يرمي هذه الورقة ويأخذ ورقتي الـ6 ويحتفظ بهما. كذلك يمكن للاعب أن يأخذ عن الطاولة ورقتين أو أكثر إذا كان مجموعها يساوي رقم الورقة التي يحملها. إذا كان على الطاولة ورقتا 6 و4 مثلاً من أي نوع، ورمى اللاعب ورقة 10، يأخذ عندها ورقته إضافة إلى ورقتي الـ6 والـ4.
وفي حال كان مع اللاعب ورقة تسمح له بالاحتفاظ بجميع الأوراق التي على الطاولة دون أن يبقى منها شيء، يحصل عندها على “باصرة“. على سبيل المثال، إذا كان على الطاولة ورقة واحدة هي ورقة 5، وكان مع اللاعب ورقة 5، يضع ورقة الـ5 التي يحملها مكشوفةً أمامه ويضع الثانية فوقها مقلوبة على أن يبقى جزء من الورقة المكشوفة ظاهراً. وفي مثال آخر، إذا وجد على الطاولة ورقة 2 وورقة 6، يمكن للاعب إذا كان لديه ورقة 8 أن يأخذ باصرة أيضاً بالطريق ذاتها، بما أن مجموع 2+6 يساوي 8. و لعبة الباصرة هي التي تعطي أكبر عدد من النقاط كما سنرى لاحقاً. إن أخذ جميع الأوراق الموجودة على الطاولة بواسطة القاشوش، أي ورقة الولد أو الشاب، لا يُعتبر باصرة.
أما في حال لم يكن لدى اللاعب فرصة صيد أي أوراق من الموجودة على الطاولة، فيجب عليه أن يرمي ورقة من أوراقه على الطاولة لتضاف إلى الأوراق الأخرى، ويتابع اللعب على هذا الأساس. ودائماً يكون الدور التالي للاعب الجالس إلى يمين اللاعب الذي أنهى دوره.
قد يعجبك أيضا: تحميل ماين كرافت للكمبيوتر
بعض قواعد الباصرة
- لا يحق للاعب عندما يحين دوره أن يمتنع عن رمي إحدى أوراقه على الطاولة، لكن يحق له الامتناع عن أخذ أي ورقة من الطاولة إذا أراد، حتى لو كانت الورقة التي رماها تسمح له بذلك.
- عندما تنفد الأوراق الأربع التي تم توزيعها، يقوم الموزع بتوزيع مجموعة جديدة من أربع أوراق لكل لاعب. وعندما تنفد جميع أوراق مجموعة ورق اللعب المستخدمة، وبعد احتساب النقاط، يقوم بالتوزيع للجولة التالية اللاعب الذي يجلس إلى يمين الموزع السابق.
- ليس هناك أي قيمة عددية للأوراق التي تحمل صوَراً، أي لا يمكن أن تُحتسب رقماً يضاف إلى رقم آخر خلال اللعب. وبناءً على هذا لا يمكن للاعب أن يأخذ أياً منها عن الطاولة إلا إذا كان لديه ورقة مماثلة، أو ورقة الولد الذي هو القاشوش.
- يمكن للاعب أن يأخذ أكثر من ورقة أو أكثر من مجموعة أوراق عن الطاولة عندما يرمي ورقته، إذا استطاع أن يجمعها بشكل صحيح. على سبيل المثال، إذا كان هناك على الطاولة ورقة 2، ورقة 4، وورقة 6، وكان لدى اللاعب الذي حان دوره ورقة تحمل الرقم 6، بإمكانه أن يأخذ ورقة الـ6 الموجودة، إضافة إلى ورقتي الـ2 والـ4 لأن مجموعهما يساوي 6. حتى لو كان هناك ورقتان إضافيتان يساوي مجموعهما 6 مثل 3+3، يمكنه أن يأخذهما أيضاً. وفي حال لم يبقَ أي ورقة على الطاولة بعد ذلك، يعتبر هذا الصيد “باصرة” كما ذكرنا سابقاً.
- يحتفظ كل لاعب بالأوراق التي حاز عليها أمامه مباشرة بشكل مقلوب، ما عدا الباصرة كما ذكرنا سابقاً. ولا يُسمح له بإعادة كشفها والنظر إليها حتى انتهاء الجولة.
- يفوز في اللعبة اللاعب أو الفريق الذي يصل مجموعه إلى 100 نقطة قبل منافسه.
احتساب النقاط في لعبة الباصرة
بعد أن تنتهي الجولة بتوزيع جميع الأوراق ولعبها مثلما ذكرنا أعلاه، يقوم كل لاعب باحتساب عدد النقاط التي حصل عليها من الجولة. وتتم هذه العملية على الشكل التالي:
- ورقة الآس، أي A، تُحتسب نقطة واحدة.
- ورقة الولد، أو J، تحتسب نقطة واحدة.
- ورقة 2 الاسباتي، تُحتسب نقطتين اثنتين.
- ورقة 10 الديناري، تحتسب ثلاث نقاط.
- لا تُحسب أي نقاط للأوراق الأخرى منفردةً.
- يحصل اللاعب أو الفريق الذي تمكن من حيازة أكبر عدد من الأوراق على 3 نقاط. وفي حال التعادل في عدد الأوراق، يُعطى كل لاعب أو كل فريق 3 نقاط.
- أخيراً، كل لاعب نال باصرة، تضاف له 10 نقاط. ويمكن للاعب أن ينال أي عدد يريده من لعبة الباصرة.
خاتمة لعبة الباصرة
الباصرة لعبة حماسية جداً، وهي تحتاج لبعض الخبرة خاصة في عملية عدّ الأوراق، واحتساب الأوراق التي لُعبت والتي لم تُلعب بعد. فمن يتقن أسلوب العدّ، يمكنه بسهولة أن يتفوق على الآخرين شرط أن يحالفه الحظ قليلاً.
يجدر القول إن لعبة ورق الباصرة أصبحت متوافرة عبر الإنترنت بواسطة بعض المواقع الإلكترونية والتطبيقات الخاصة، وبهذه الطريقة يمكن للاعب الاستمتاع بجولة باصرة أينما كان وفي أي وقت. كل ما يحتاجه هو جهاز متصل بالإنترنت، سواء كان جهازاً جوالاً أو جهاز لابتوب أو غيره. وهكذا يمكنه أن يتنافس مع أصدقائه، أو حتى مع أشخاص لا يعرفهم بمجرد أن يكونوا مسجلين دخولهم إلى اللعبة في الوقت الذي يسجل هو دخول. وقد توجد في بعض الكازينوهات اون لاين ألعاب باصرة يمكن ممارستها كلعبة قمار، وبالتالي يجب على اللاعب في هذه الحالة إن يقوم بإيداع مال حقيقي.